وصولات ضريبة الأرنونا تثير حالة من البلبلة بين الأهالي في مجدل شمس

مبنى المجلس المحلي مجدل شمس
مبنى المجلس المحلي مجدل شمس

 أثارت وصولات دفع ضريبة الأرنونا لهذا العام، التي استلمها الأهالي في مجدل شمس مؤخراً، حالة من البلبلة بين الناس، إذ أن الكثيرين وجدوا أن المبالغ التي يطالبهم بها المجلس المحلي لهذا العام تزيد عن المبالغ التي اعتادوا دفعها في السنوات السابقة، وهو ما دفعهم للاعتقاد أن المجلس المحلي زاد تعرفة الضريبة على المتر المربع بصورة مبالغ فيها.

فعلى سبيل المثال يقول السيد منير الصباغ، أنه وإخوته تلقوا مبلغاً خيالياً عن البيت متعدد الطوابق الذي يعيشون فيه، ليتبين بعد مراجعة المجلس المحلي أنه تم تعديل مساحة البناء المسجلة لدى المجلس بصورة خاطئة، حيث احتسبت مساحة البيت بما يزيد عن الألف متر مربع.

موقع “جولاني” تلقى عدة اتصالات من الأهالي حول نفس الموضوع، فقام بالتوجه بالسؤال للمجلس المحلي عن هذه القضية، وحصل من السيد راسم قنوات، محاسب المجلس على الجواب التالي:

قام المجلس المحلي مؤخراً بإجراء مسح مجدد لمساحات البيوت والمباني في البلدة، وذلك بناء على قرار ملزم بهذا الشأن من وزارة الداخلية. وتبين من خلال عملية المسح المجددة هذه أن هناك عدم توافق في مساحة عدد كبير من البيوت، بين ما هو مسجل في سجلات المجلس المحلي وما هو حقيقي على الأرض، لذا سيجد العديد من الأهالي في الوصولات الجديدة تغييرا عن السنوات السابقة، وعلى الأغلب زيادة معينة في مساحة البيت الذي يعيشون فيه أو المبنى الذي يملكونه.

عملية المسح الجديدة بينت أن المئات من الأشخاص كانو لا يدفعون ضريبة الأرنونا لأن بيوتهم غير مسجلة في سجلات المجلس المحلي، ومئات آخرون أعطوا بيانات أقل بكثير مما هي في حقيقة الأمر المساحات الحقيقية للبيوت والمباني التي يملكونها، وكانوا بذلك لسنوات طويلة يتهربون من دفع الضريبة. عملية المسح الجديدة ستساعد على جمع الضريبة بصورة متساوية وعادلة من جميع الناس.

أما بخصوص زيادة تعريف الضريبة فهناك زيادة، ولكنها قليلة جداً وتقع بحدود توصيات وزارة الداخلية وبلغت 2.20 شيكل للمتر المربع، وهي زيادة ستتلخص بعشرات الشواقل فقط للبيت، ولا تشكل عبئا إضافياً على الناس. التعريف الجديد للمتر المربع المعد للسكن أصبح 35 شيكل (التعريف السابق 33 شيكل)، وللبناء المعد لللأعمال والمصالح 68 شيكل.

قد تحدث أخطاء معينة أثناء عملية المسح أو التسجيل في سجلات المجلس، وهذا وارد، لذا  يستطيع صاحب البيت الذي يعتقد أن هناك خطأ في مساحة بيته المسجلة أن يراجع قسم الجباية في الجلس المحلي، خلال مدة لا تزيد عن 90 يوماً من موعد استلامه وصولات الدفع الاولى لسنة 2015، ويقدم طلباً لإعادة مسح بيته، وسيقوم المجلس بعملية مسح مجددة، فإذا تبين أن هناك خطأ فعلاً سيتم تصحيح السجلات، أما إذا تبين صحة المعلومات فسيتم أخذ تكاليف عملية المسح، التي تبلغ 460 شيكل، من صاحب البيت. مع العلم أن المجلس المحلي يحتفظ لنفسه بحق المطالبة بالفارق بأثر رجعي حتى سبع سنوات، وهو أمر يكفله له لقانون، لكن لا نية لدى المجلس لتفعيل ذلك بأثر رجعي على الناس للسنوات السابقة.

تعليقات

  1. مدام هيك شغل قانوني وكثير ملتزمين بل قوانين
    بطل في حجي بتقصير شدو حالكون ورقعو لجور يل بطرقان

  2. لقد تم اصدار قرار بعملية مسح جديدة لكل المنازل والمباني من اجل فحص بيانات المساحه وذلك منذ سنوات وليس جديد .
    لكن ما نقوم به بالعمل وبالعبور من منزل لاخر وقياسة بشكل جدي مع رسم مخطط مصغر للمنزل /مبنا
    اما بما يخص المناطق العربيه …
    لتجنب المشاكل والتعدي علينا تقوم السلطه المسؤالة بعملية مسح عشوائيه واجبار السكان على الحضور اليها في احال انتباهه للمساحه الجديدة
    متل مبقولو ضربت عصفورين بحجر …

  3. بتوصل لدرجة ان الانسان عندو بيت 80متر يسجلوها 500متر. شي يفوق الخيال

    1. للاخت تغريد . انا لا اعتقد انه يوجد تسجيل ل 500 متر قائم في السجلات الا اذا هناك تسجيل لاراضي زراعيه بالاضافه . وبنفس الوقت انا لا اعتقد انه هناك بيت بمساحه 80 متر فقط .. لذلك نرجو منكم القدوم للمجلس المحلي للتوضيح بدل الجهد المطروح للتعليق . وشكرا

  4. هل من احد يستطيع ان يعلمنا لمن يحق من المواطنين ان يحضى بتخفيض معيين وما نسبته ؟
    وسؤال اخر : سمعنا بلسنوات الماضيه عن افضاليه سيحضون بها اهالي الجولان بتخفيضات على المدفوعات الملزمه الحكوميه والضرائب لكوننا منطقه حدوديه ومستوى دخل الفرد المنخفض وبعدنا عن المركز . فهل من قرار اتخذ بشأن هذا الموضوع؟

  5. ما زال عبيتفهمنو لبيوت لفش قدامها زفت حسب لقانون بيدفعش ارنونا عشين هيك عند اليهود بزفتو لطريق قبل ميعمرو لبيت وشكرا

  6. هلي عندهن واسطه مع المجلس واللي في مصالح مشتركة بينهن عبيدفعو كمان ؟ o_O

  7. اود ان اشير الى ان المجلس المحلي قام بتصوير المباني بالكميرات وليس حسب ما ذكر على انه قام بمسح دقيق وهذا العمل المهني لا يقوم به الا #########.وكفوا انتم الباقيه.

    1. للأخ سلمان اردت فقط التوضيح حول الصور للمباني . ان الصور المرفقه للمباني هي احد شروط العمل بحسب المناقصه الملزمه لتنفيذ المشروع . وهي عامل اساسي يجب علينا ادخاله في منظومه البرنامج الذي يسجل المعلومات . بالاضافه الى ذلك لدينا صور جويه وخرائط المساقط التي تشير الى المساحات الدقيقه . ارجو منك ومن غيرك عدم التشهير والتغليط بالامور المطروحه لكي لا نسبب البلبله التي لا اساس لها . واذا كان عندك اي شكوك فتفضل للمجلس المحلي للمراجعه . واود التنويه الى ان من يريد التهجم على الموضوع بدون وعي او عن عدم معرفه فعلى الاقل يذكر اسمه الكامل من وجه الاصول فقط . واي تعليق بدون اصل يدل على صاحبه . وشكرا استاذ سلمان

  8. ما دام سيره ونفتحت،ليش ما بينزل المجلس المحلي توضيحات كامله عن الموضوع وبيفهم الناس على حقوقهم وواجباتهم،اني هلي بعرفو حسب القانون انو ما بيطلع ارنونا على البرندات، الحمامات،وحتى الصالون ومطالع الدرج ،ناس كثير عبتدفع على كل هلشغلات من سنين ومش عارفي،ما بيقدينا النا عمر مندفع على الكهربا والمي اكثر من كل الدنيا.غير على القانون ما بنا متل كل المواطنين بهلدوله،وبلاساس نحنا ارض محتله ومش لازم ندفع بلرغم انو هذا صعب ،مفي بهلبلد الف مهندس والف محامي وووووووا حدا بيقلي وينن نايمين …ما بيلتقا كوم ادمي يشتغلوا على الموضوع هذا وعلى غيرو والحكي كثير بعد؟؟؟؟؟؟؟

  9. مساء الخير ….نحنا بيتنا 3 طوابق وساكن في 3 عائلات , بالمسح يلي صار هاي السنه عن طريق الطائره تم تسجيل مساحة 3 طوابق لكل عائله يعني كل شخص بيدفع 3 اضعاف اما بس راجعت المجلس المحلي رجع كل شي طبيعي … يعني في غلط بس بالناس يلي عندها طوابق وممكن التصحيح…

  10. *****لازم يبعثوا لكل بيت دفتر بيشرح مين بيطلعلو تخفيض .لازم يعرفو الناس حقوقهن قبل ما يطالبو بدفع الارنونا.********

  11. مادام عبقول السيد محاسب المجلس عن القانون دخلك قانون المناطق الحدودية يلي بيعفي الناس من80% من قانون الارنونه وين صار باي جرار مطحوش بتقول اذا بطلع امتار زيادي فيك تشغل قانون 7 سنين لورا عبتحاسبو لناس وكانها ساكني بلديزنكوف سنتر صلحوا بالله هالشوارع وامنو رياحة لهلناس وشوفوا كيف توفروا مصاريف عالبشر لانو مش معقولي يلي ساكن بقرية متل لمجدل يدفع ارنونة وكهربا ومي اغلى من ابن قيسارية وهرتسيلية وسفيون

التعليقات مغلقة.

+ -
.