يمكنك أن تُقبل للجامعة بدون “بسيخومتري” ابتداء من السنة الدراسية القادمة

psicho

تعتزم وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية البدء بتطبيق التعديلات على شروط القبول للجامعات وتقليص الاعتماد على امتحانات “البسيخومتري” ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، كما ستجري تعديلات على امتحانات التوجيهي (البجروت) وتصنف المدارس إلى ثلاث فئات بموجب نسبة النماذج الملغاة بسبب شبهات بالغش .

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية مساء أمس إن التعديلات التي أعلنت عنها الوزارة قبل شهور خضعت لتعديلات وسيعلن عنها في غضون أسبوع في مؤتمر صحفي. وأضافت أنه سيتاح للطلاب الذين حصلوا على علامة عالية في موضوع الرياضيات 5 وحدات في امتحان البجروت، القبول للجامعة دون بسيخومتري.

كما كشف تقرير القناة الثانية أن اختبارات البجروت “التوجيهي” ستخضع لتعديلات وستصنف المدارس إلى ثلاث فئات بحسب نسبة نماذج الاختبار التي ألغيت نتيجة لشبهات بالغش، وستجرى الاختبارات في كل فئة بطريقة مختلفة حيث سيفرض على طلاب المدارس التي ألغيت فيها نسبة عالية من نماذج الاختبارات إجراء الامتحانات خارج المدرسة.

وكانت وزارة المعارف الإسرائيلية أعلنت قبل شهور أنها تعتزم تقليص الاعتماد على اختبارات “بسيخومتري” للقبول للجامعات وزيادة الاعتماد على اختبارات التوجيهي “بجروت” بعد إجراء تعديلات عليها.
وأعلنت أنه يمكن إعفاء الطالب الذي حصل على معدل 87 فما فوق في امتحانات “البجروت” من اختبار “البسخومتري”، للقبول للجامعة.

وأشارت إلى أن الطالب سيحصل على إعفاء وفق معايير تحدد لاحقا ويتوقع أن تكون معدل علامات خمس وحدات تعليم في المواضيع الثلاثة الرئيسية: اللغة، الرياضيات، الإنجليزية.
كما تنص التعديلات على أن يختبر الطالب فقط ب 70% من المواد التي تعلمها، على أن يقدم وظائف في باقي المواد أو التقدم لامتحانات داخلية. وتتضمن التعديل أيضا إلغاء اختبارات البجروت في الصف العاشر، وإنشاء طاقم لإعداد امتحانات البجروت بمشاركة ممثلين عن الجامعات.

+ -
.