إحذروا الأفاعي! فقد كثرت حوادث اللدغ

 

كثرت في الآونة الأخيرة حوادث لدغ الأفاعي لأشخاص في منطقتنا والمناطق القريبة منا بصورة ملفتة للنظر، فيوم أمس، وخلال ساعات الصباح، لدغ ثلاثة أشخاص (ليسو من قرانا) ووصلوا إلى المستشفى، حالة واحد منهم خطيرة.

وتعقيباً على ذلك صرح مدير قسم الطوارئ في مستشفى صفد، الدكتور حسين عامر، أن الأفاعي خرجت من أوكارها هذا العام مبكراً بأكثر من شهر، وذلك بسبب الشتاء الدافئ الذي مر علينا، فاستقبلنا أول المصابين بلدغة أفعى في شهر شباط، وهذا لم يحدث لدينا من قبل.

وأوضح الدكتور حسين  أن مستشفى صفد عالج حوالي 20 شخصاً لدغتهم الأفاعي في الشهرين الآخيرين، ونحن لا نزال في بداية الموسم الصيفي، بينما كنا نعالج في السنوات السابقة قرابة 30 حالة في كل الموسم.

كيف نتصرف حيال لدغة الأفعى؟

يوضح الدكتور حسين عامر أنه عند لدغة الأفعى يجب نقل المريض بأسرع ما يمكن لتلقي العلاج اللازم بأقل حركة ممكنة. “من المهم أن يحافظ المصاب بلدغة الأفعى على هدوئه، لأن كل حركة تزيد من خفقان القلب وتسرع حركة الدم في الجسم، ومعها تسرع عملية انتشار السم فيه. من المهم تثبيت العضو الذي تعرض للدغ وغسل مكان اللدغة بالماء. يمنع منعاً باتاً جرح مكان اللدغة أو محاولة مص السم منه، ويمنع ربط اليد أو الرجل لوقف جريان الدم. يجب فقط تثبيت اليد أو الرجل بصورة خفيفة للتقليل من حركتها قدر الإمكان. ويمنع منعاً باتاً الركض بعد التعرض للدغ، لأن ذلك أيضاً يسرع حركة الدم ومعه انتشار السم في الجسم”.

صائدوا الأفاعي في الجولان والجليل أكدوا أيضاً ازدياد ظهور الأفاعي في المنطقة وازدياد حالات اللدغ التي يتعرض لها الأهالي. وأوضح أحدهم أن خروج الأفاعي بهذا الشكل ناتج عن الشتاء الجاف الذي مر علينا، لأن الأفاعي  بحاجة إلى الماء وبسبب الجفاف تخرج الأفاعي في كل مكان للبحث عن الماء، ولذلك نراها تقترب من الأماكن المأهولة ونجدها قرب البيوت.

ما هي سبل الحيطة من لدغة الأفعى؟

يقول أحد صائدي الأفاعي:

“الناس ليسوا حذرين بما يكفي، ولذا نراهم يلدغون بسهولة. هناك أشياء يجب الإلتزام بها لكي لا يتعرض الإنسان قدر الإمكان للدغ من قبل أفعى:

1. يجب تنظيف جوار البيت قدر الإمكان، وخاصة من الأعشاب والنباتات البرية.

2. يجب تنظيف جوار البيت من الأوساخ وبقايا الطعام.

3. يجب رش سم لفئران والجرذان لأنها أكبر مصدر جذب للافاعي.

4. الحذر عند دخول المخازن والغرف الخارجية قليلة الاستعمال.

5. عدم مد اليدين أو الرجلين إلى أي أماكن مخفية قبل النظر إليها والتأكد من خلوها من الأفاعي.

 

ماذا نفعل عند العثور على أفعى في البيت؟

المفضل عدم التعامل مع الأفعى في حال العثور عليه في البيت، وعدم قتله، بل استدعاء خبير أو صائد أفاعي للتعامل معه، وذلك لأن معظم الأفاعي غير سامة، والقليل منها هو السام، وقسم من الأفاعي غير السامة تعتبر العدو الطبيعي للأفاعي السامة، فهي تلتهما وتقلل من عددها، وعندما نقوم بقتل الأفاعي غير السامة فإننا عملياً نقوم، بغير قصد، بالمساعدة على تكاثر الأفاعي السامة. وفي حال استدعاء صائد أفاعي مرخص فإنه يقبض على الأفعى ثم يعيد إطلاقه من جديد في مكان بعيد غير مأهول.

تعليقات

  1. جزيل الشكر للموقع والقيمين عليه
    بالنسبه لما ورد حول اسعاف المصاب بلدغة أفعى:
    حبذا أن يرفق رقم قسم الطوارئ المختص
    ئ

التعليقات مغلقة.

+ -
.