2104 شيكل فاتورة الخليوي بسبب الاستخدام المفرط للرسائل النصية

vremenBig

فوجئ السيد صالح زهوة من بقعاثا عندما تلقى فاتورة الهاتف الخليوي مذيلة بمبلغ 2104.24 شيكل عن شهر واحد، بالرغم من أن رزمة الهاتف (חבילה) التي اتفق عليها مع شركة الخليوي تقضي بأن يدفع مبلغاً شهرياً ثابتاً عن استخدام التلفون وقدره 79 شيكل.

وبعد أن قام السيد صالح بمراجعة الشركة قالوا له أنه استخدم الهاتف بصورة مفرطة، ويكون بذلك قد خرق بنود الاتفاقية التي اقتنى بموجبها الهاتف من الشركة، وعليه أن يدفع المبلغ كاملاً.

يقول السيد صالح، أنه في البداية لم يفهم لماذا عليه أن يدفع هذا المبلغ، فهو مشترك باشتراك شهري ثابت، يعني أنه يمكنه استخدام الهاتف بصورة حرة ودون تحديد، ويدفع للشركة المبلغ الذي اتفق عليه وهو 79 شيكل.

وبعد الفحص، وأخذ ورد مع الشركة، تبين أن هناك بند في الاتفاقية العادية التي يوقعها جميع المستهلكين عند اقتنائهم هذه الرزم، تقول أن على الشخص استخدام الهاتف بصورة معقولة! وهو أمر لا ينتبه إليه أحد.

ويضيف السيد صالح، أن ابنه يستخدم الهاتف المذكور.. وأنه بعد الفحص والتدقيق تبين أن ابنه أرسل عددا كبيراً من الرسائل النصية، وهو ما اعتبرته الشركة استخداماً مفرطاً لهذه الخدمة، فتم إلزامه بدفع مبلغ 2104 شيكل.

وأوضح السيد صالح أنه قرر التحدث عن ما حدث معه للفت نظر الأهالي إلى هذا الأمر، حيث يمكن لأي شخص أن يتعرض لنفس الموقف.. فجميعنا يعتقد أنه يمكنه أن يتحدث أو يستخدم الهاتف بصورة حرة ودون تحديد.. لكن الشركات وضعت بنداً في الاتفاقية يخولها تغيير هذا الاتفاق إذا ما ارتأت أن الشخص استخدم الهاتف أكثر مما يجب.. وخاصة الأبناء. فابنه على سبيل المثال كان يتخاطب مع أصدقائه بواسطة الرسائل النصية (SMS) وهو يعتقد أنها مجانية.. ولو عرف أن ذلك سيكلفه أي مبلغ لكان استخدم الفايبر أو أي برنامج آخر مجاني للتخاطب مع أصدقائه.

وللاستفسار عن هذا الأمر اتصلنا بإحدى الموظفات العاملة في إحدى شركات الهاتف الخليوي، التي أكدت أن جميع شركات الهاتف الخليوي تضع بنداً في الاتفاقية يقول أن على الشخص استخدام الهاتف بصورة معقولة (שימוש סביר)، لكن أحدا لا ينتبه لذلك، خاصة أن الناس بصورة عامة يستخدمون الهاتف ضمن المعقول، ولكن بين الحين والآخر تظهر هذه المشكلة عندما يقوم شخص باستخدام الهاتف بصورة مفرطة.. كما حدث مع السيد صالح، حيث أرسل ابنه في الشهر المذكور 5000 رسالة نصية، وهو ما اعتبرته الشركة غير مقبول، فقامت بإلزامه بدفع المبلغ كاملاً.

وتوجهت الموظفة إلى الأهالي بالتنبيه إلى هذا البند، خاصة للشباب والصبايا، لافتة النظر إلى الانتباه عند استخدام الهاتف، ناصحة باستخدام البرامج المجانية مثل الفايبر والسكايب والفيس وغيرها من البرامج المتداولة التي تعتمد على شبكة الانترنت وليس على خدمات الهاتف العادية، فهذا يمكنهم من تجنب الوقوع في حالات مماثلة لما حدث مع صالح.

تعليقات

  1. والله تحيرنا بهالشركات على علمك بتاخذ حفيلا ثابته انو بتدفع مبلغ معين وبتحكي قديش بدك . بتتفاحأ اخر الشهر بيجيك مبلغ اكبر . بتراجع الشركه لتعرف شو السبب بيقولولك في غلط الشهر الجاي منرجعلك المصاري . بيجي الشهر الجاي ما برجعولك شي . وكل شهر على هالسحبه . بعدين بتمل وبتدفع متل العريس . شو بتعمل الحاكمك لاكمك

  2. مش اول مرة بتصير انا بعرف ناس صار معهون نفس الشي واجاهن مبلغ 3200 شيكل مع انون اخذين حفيله 114 شيكل ללא הגבלה

  3. من تجربتي بنصح تجربوا الشرك الجديده متل **** **** لانه المبلغ بيتغيرش عندهن وثابت صرلي 8 شهور عندهن لا بيزيدوا ولا بنقصوا شيكل ومش بحاجه تضلك تراقب الحساب كل شهر

  4. شركات الخلوي كلها نصابة ما اضطر الدولة الى التدخل لوضع حدود لها , ومع ذلك لم تتمكن من ردعها , فهي تحاول بشتى الطرق الالتفاف على هذه القوانين , مسلحة بكتائب من المحامين الذي لا يمكن لأي شخص عادي مواجهتهم ولا تحمل مصاريف الدعاوى التي يقيمونها ضد الناس , فيضطر الانسان إلى الدفع في النهاية مرغماً . هذا هو الحال مع الجميع

  5. اي انسان طبيعي لازم يقرا العقد قبل ميوقع عليه شي طبيعي انو يكون في بند نص انو الاستخدام لازم يكون طبيعي ومعقول .
    بالنسبي للشخص بيقدر يتوجه للشركي بشكل شخصي وبيحصل على تخفيض بعد ميفحصو انو الارقام الي نبعث الهن الرسايل ارقام متكرري وليس للتجاره .
    بس بحساب بسيط 5000 / 1 بالدقيقه /60دقيقه بالساعه =83 ساعه من الوقت
    ما يعادل نصف الوقت الذي يعمل به موظف طبيعي !!!
    حسب رأي الشخصي منيح انن نبهوك بهالطريقه

    1. محدا بيقرا العقد وكلو بيعتمد عحكي الموظف عن الشروط
      اني بدفع 59 شيكل بشركه جديده وولا مره صار عندي مشكلي بالفاتوره

  6. برايي 5000 sms كمية كبيرة كثير من الرسائل وكلمة استخدام مفرط قليلة عليه بس من جهة ثانية لازم الشركة توضح بشكل دقيق لكل زبون انو في شي اسمه “استخدام معقول” للتلفون وانو اذا زاد عنه لازم يدفع

    1. كل شركه بتكتبلك بند بيحقلك تستعمل لحد 3500 اس ام اس 1500 زياده وصلو للمبلغ هذا

  7. في شركه اسمها *** **** والله هي شركي منيحه كثير شوفوها وجربو كثير مناح اني صلي فيها من اول مبدت وهي شركي جديدي

  8. الاخ صالح اعتقد هذا القانون متواجد فقط بشركة بيلفون شخصيا باورانج ليست احسن من غيرها لكن عند توقيعك يقول الموظف الاتفاق لمدة سنه او ست اشهر بمبلغ 70 الخ …لكن عدد الرسائل النصيه 1000 حسب الحمله لكن اذا افرطت بذلك تصلك رسالة من الخادم الالكتروني ينذرك بذالك انك عبرت الحمله تحسب الرساله بتسعيرة الشركه يجب الاخذ بعين الاعتبار لجميع الشركات هناك حملات رخيصه ارجو عدم التسرع لان تسعيرة وزارة الاتصالات هي تسعيرة ثابته لكافة الشركات ومرابح الشركات هي زيادة منتسيبيها وكل موظف شركه يظيف زبون لجعبة الشركه تضاف لحصالته الشهريه في الشركه عند انتهائك من الحمله يدفع الزبون 120 شيكل على ما اظن بكافة الشركات لكن الرسائل النصيه والانترنيت يختلف من شركة لشركه لانه لايخضع لقانون الاتصالات وتلك هي مرابح الشركات ( الاسعار والارقام هي للمقارنه ليست اكيده )

  9. يا اخوان ال sms مش هي المشكله.. ونحن بنعرف انه المكالمات والهوداعوت والانترنيت لحد واحد جيغا 79 ₪ بالشهر وفي شرك ارخص كمان. بس!! الشغله هلي كلنا بننتبهلاش هي mms اي رسائل صور هلي بتكلف لك وحده منها حوالي 40 اغوره او اكثر وهي لا تشمل الحفيلاه والشركه بتقول هيك للزبون هلي بكون راسه بالايفون او غالغسي ولا منتبه لشي غير انو صار عندي جهاز متقدم.
    الاغلب بيبعثوا صور وبفكروا انها ببلاش … كل صورتان يساوي 1شيكل.. وعد صور والحسابه بتحسب .. لذلك!! بعثوا صور فقط في الفايبر او الواتس اب لانووو ببلاش.

  10. שימוש סביר , מה זאת אומרת – מה הגדרתו ?!!!
    على كل فريق وهنا على شركة البلفون ان تحدد بشكل واضح وجليّ (באופן מפורש ) ماذا يعني الاستعمال المعقول او المقبول والا فان الامر يترك لقرار المحكمه – فما هو معقول بالنسبة لي قد لا يكون معقولا بنظر الاخر – عدم تعريف المصطلح اعلاه كاف بحد ذاته لاعتباره مغالطه او خدعه (הטעיה) ,وغالبا ما يتم تفسيره لصالح المستهلك !! لذا وجب التدقيق فيما اذا تم تعريف المصطلح والتقيد بمعايير الاتفاقيه.

  11. اول شغلي اذا زاد المبلغ عن المبلغ المطلوب لازم. ،،،علا الشركه ابلاغ بالامر ..مش منتفاجٱه بالفاتوره لان الا غلب وقع بنفس الشغلي

  12. ليش ابيستعملش البرامج المجانيه لارسال الرسائل متل الفيبر والواتس اب

التعليقات مغلقة.

+ -
.