“جبهة النصرة” وحلفاؤها يسيطرون على مدينة أريحا في إدلب

سيطرت “جبهة النصرة” وحلفاؤها مساء الخميس على أريحا آخر المدن في محافظة إدلب، وشوهدت عشرات الآليات التابعة للقوات الحكومية تنسحب من المدينة، حسبما ذكر “المرصد السوري لحقوق الانسان”.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن “جيش الفتح (جبهة والنصرة وفصائل اخرى في المعارضة المسلحة) سيطر بشكل كامل على مدينة أريحا بعد هجوم خاطف، انتهى بانسحاب كثيف لقوات النظام وحلفائه من حزب الله عبر الجهة الغربية للمدينة”.

واضاف عبد الرحمن أن “الهجوم كان خاطفاً، ولم يستغرق الا بضع ساعات. ان سقوط المدينة بهذه السرعة امر مفاجىء ومستغرب. فقد تجمعت فيها كل القوات التي انسحبت خلال الاسابيع الاخيرة من مدينتي ادلب وجسر الشغور ومعسكري القرميد والمسطومة”.

وتابع: “كان في المدينة أيضاً عناصر من حزب الله، لذلك كان المتوقع ان تكون المعركة قاسية”، مشيرا الى ان “عشرات الاليات المحملة بالعناصر شوهدت تنسحب من المدينة في اتجاه بلدة محمبل الواقعة الى جنوب غرب اريحا”.

وبذلك، يكون النظام خسر اهم معاقله في محافظة ادلب (شمال غربي)، ولا يزال يحتفظ بمطار ابو الضهور العسكري الواقع على بعد اكثر من عشرين كيلومترا جنوب غربي اريحا، وقريتي الفوعة وكفرية الشيعيتين، بالاضافة الى بعض البلدات الصغيرة والحواجز العسكرية.

لافروف: مواقف روسيا وأميركا في شأن سورية تتقارب

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم (الخميس) إن مواقف روسيا وأميركا في شأن سورية تتقارب، وذلك بعد سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين موسكو وواشنطن هذا الشهر بشأن الصراع.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي: “في الحقيقة أعتقد أن مواقفنا مع الولايات المتحدة تتقارب. أولاً وقبل كل شيء في ما يتعلق بالتصريحات بأنه لا يمكن أن يكون هناك بديل عن الحل السياسي في سورية”.

وانتقد لافروف واشنطن لدعمها بعض جماعات المعارضة المسلحة التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد، وقال إن روسيا تعتبر هذا النهج “يتسم بقصر النظر”.

+ -
.