800 ملم من الرواسب حتى الآن

» جولاني - 12/03/2015

IMG_9194

نهر سهل اليعفوري عصر اليوم

أضافت الأمطار التي تساقطت الليلة الماضية 15 ملم إلى مجموع الرواسب التي تساقطت منذ مطلع الموسم الشتوي الحالي على شمالي الجولان، وهو ما يشكل أقل من 70% من المتوسط السنوي للمنطقة البالغ 1200 ملم. ولا تزال الفرصة متاحة لتساقط القليل من الأمطار  خلال الليلة وصباح الغد، يليه ارتفاح بدرجات الحرارة.

مجموع كمية الأمطار حتى الآن قليل مقارنة بالمعدل السنوي لمثل هذا الوقت من العام، والتي تصل بالمتوسط حتى بداية شهر آذار إلى 1000 ملم، وهو ما يدفع المزارعين إلى القلق حول الموسم الزراعي القادم، الذي سيشهد، إذا ما استمرت الأوضاع على ما هي الآن، نقصاً كبيراً بالمياه، وأضراراً إضافية لبساتين التفاح على وجه التحديد، التي ستشهد نقصاً بالمياه للعام الثاني على التوالي.

20150312_172723

بركة رام عصر اليوم

مياه “رأس النبع” التي تجري شتاء في نهر سهل اليعفوري وتحول صيفاً لري بساتين التفاح في السهل، تبدو خفيفة هذا العام مقارنة بالسنوات الوفيرة بالمياه، وهذا ما ينبئ بصيف جاف إذا لم نشهد تساقط أمطار بكميات جدية خلال الفترة المتبقية من فصلي الشتاء والربيع، والتي تشهد بالمتوسط هطول 200 ملم إضافية. وتنعكس قلة المياه الجارية في النهر على منسوب المياه في بركة رام، الذي لم يتجاوز 60% من السعة الكلية للبحيرة حتى الآن.

كمية الهطول، وبالرغم من قلتها إلا أنها تجازت مجموع الهطول الكلي للعام الماضي والذي توقف عند 600 ملم فقط، وكان موسماً كارثياً للزراعة.

وستشهد حالة الطقس اعتباراً من يوم غد ارتفاعاً بدرجات الحرارة لتصل إلى معدلها العام لمثل هذا الوقت من السنة، وتتراوح بين 14-16 درجة مئوية، لكنها ستبقى باردة خلال الليل، ويكون الطقس غائماً جزئياً خلال الأيام القادمة.

الخميسالجمعةالسبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
z
حالة الطقس للايام القادمة كما وردت على موقع Israel Weather


20150312_172103

بركة رام عصر اليوم

IMG_9187

بركة رام عصر اليوم

IMG_9189

بركة رام عصر اليوم

x
  • x
  • x
    جميع الحقوق محفوظة لموقع " جولاني". يمنع إستخدام اي مادة من مواد الموقع دون اذن خطي من إدارة الموقع
      لافضل تصفح للموقع يرجي استعمال Chrome او Firefox او Internet explorer 9 او احدث



    عرض نسخة المحمول